ملاحظة : الكذب بحد ذاته حرام حتى في غير ذلك و لكن كلامنا هنا هو انه بالاضافة لحرمته هل يبطل الصوم ايضا ام لا
لا باس بقراءة القرآن على وجه غير صحيح ، اذا لم يكن القارئ في مقام الحكاية عن القرآن المنزل من الله .
5- ايصال الغبار و الدخان الى الجوف عمدا (و له تفاصيل) .
6- البقاء على الجنابة الى ان يطلع الفجر في شهر رمضان او قضاء شهر رمضان.
لا يبطل الصوم بجميع انواعه بالاحتلام في اثناء النهار .
اذا نسي غسل الجنابة -ليلا- يوما او اكثر من شهر رمضان وجب عليه القضاء .
و لا يبطل الصوم في غير شهر رمضان اذا نسي غسل الجنابة ليلا.
اذا لم يكف الوقت للغسل وجب التيمم و الاحوط وجوبا البقاء مستيقظا حتى يطلع الفجر .
(السيستاني) لا يجب البقاء مستيقظا حتى يطلع الفجر و ان كان افضل .
7-البقاء على حدث الحيض او النفاس حتى يطلع الفجر في شهر رمضان فقط.
(السيستاني) و كذا هو مبطل في قضاء شهر رمضان على الاحوط وجوبا .
اذا لم تعلم المراة بنقائها من الحيض حتى طلع الفجر لم يبطل صومها .
اذا نقت من الحيض او النفاس في وقت لا يكفي للغسل تيممت و بقيت مستيقظة حتى يطلع الفجر على الاحوط وجوبا .
(السيستاني) لا يجب ان تبقى مستيقظة و ان كان افضل .
اذا نسيت غسل الحيض او النفاس اياما من شهر رمضان لم يبطل صومها.
المستحاضة الكثيرة اذا لم تلتزم بالاغسال الواجبة عليها للصلاة فلا يصح صومها ، فيبطل صومها لو لم تغتسل لصلاة الصبح او لصلاة الظهرين في نهار صومها او لم تغتسل لصلاة المغرب و العشاء في الليلة السابقة ليوم الصوم على الاحوط وجوبا .
(السيستاني) لا يشترط في صحة صوم المستحاضة الكثيرة اتيانها بالاغسال .
المستحاضة المتوسطة اذا لم تلتزم بالغسل في كل يوم مرة لم يبطل صومها و ان كانت صلاتها باطلة . و كذلك المستحاضة القليلة فيما اذا لم تلتزم بالوضوء لكل صلاة فان صومها لا يبطل و ان كانت الصلاة باطلة .
8- ايصال السوائل الى الجوف عن طريق الدبر (مخرج الغائط) .
الحقن بالابرة في اليد او الفخد و نحوها من الاعضاء لا يبطل الصوم ، و كذلك سحب الدم .
يجب اجتناب المغذي (السيلاب) في حال الصوم على الاحوط وجوبا .
(السيستاني) لا يجب ذلك و ان كان احوط .
9- تعمد القيء .
اذا خرج من الجوف شيء الى الحلق لم يجز بلعه ، اما لو خرج و نزل بلا اختيار فلا يبطل صومه .
10- رمس تمام الراس في الماء .
(السيستاني) لا يبطل الصوم بذلك ، ولكنه مكروه كراهة شديدة .
ملاحظة
1- المفطرات المذكورة انما تبطل الصوم اذا صدرت عمدا .
و يستثنى ما لو اصبح جنبا (أي كان جنبا في الليل و طلع عليه الفجر و هو جنب) بلا عمد فلا يصح له صوم قضاء شهر رمضان .(السيستاني) لا يبطل الصوم في هذه الحالة ايضا .
2-اذا ارتكب شيئا من المفطرات عمدا بطل صومه و ان كان معتقدا بان ما يفعله حلال و غير مفطر .
(السيستاني) ان كان يعتقد بان ما يفعله حلال و ليس بمفطر لم يبطل صومه الا في الاكل و الشرب و الجماع ، هذا كله اذا لم يكن جهله عن تقصير منه في التعلم .
منقول ..للأهـمـيـه